التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نبذه عن بليندر Blender


هو برنامج شهير ومعروف بأنه من اقوي برامج تصاميم الثلاثيه الابعاد المجانيه الحره.
وهو ايضا برنامج لتصميم وانشاء الافلام الثلاثيه الابعاد,والخدع السينمائيه,وايضا يستخدم للالعاب,ويستخدم في الطباعة ثلاثية الأبعاد، متوفر لأكثر من منصة تشغيل من ضمنها لينكس، ماك وويندوز.إمكانيات "بلندر" تتضمن النمذجة , الإكساء، وضع العظام وضبطها , التحريك , ويتضمن نظاما قويا لمحاكاة الماء والدخان والأجسام الناعمة والأجسام الصلبة , ويوجد أيضا متتبع كاميرا , ومحرر فيديو , محرك ألعاب مدمج , ويتضمن محركان ريندر قويان هما cycles و blender internal.




  • 1تاريخه : 
    قام الاستوديو الهولندي المسمى neo neo و NAN بتطوير برنامج بلندر داخليا لإستخداماتهم، حيث كان المالك الأساسي هو تون روزيندال وهو الأب الروحي لبرنامج البلندر . يذكر أن اسم blender مستوحى من أغنية بنفس الاسم لفرقة موسيقية اسمها يلو .
    قام تون بإنشاء NaN في عام 1998 لتطوير ونشر البرنامج . حيث كان يباع بسعر قليل بالمقارنة بالبرامج المدفوعة الأخرى , إلا أن الأمر تغير بعدما أفلست الشركة في عام 2002 .
    وافق المستثمرون على نشر بلندر تحت الرخصة العمومية جنو مقابل دفع مبلغ 100,000 يورو لمرة واحدة , في الثامن عشر من يوليو عام 2002 بدأ تون حملة تبرعات لجمع المبلغ المتفق عليه , في السابع من سبتمبر من نفس العام تم الإعلان عن تجميع تبرعات كافية لتحرير مصدر بلندر للعالم , الآن أصبح البلندر أقوى وأشهر برنامج ثلاثي الأبعاد مفتوح المصدر في العالم , وهو جزء من مؤسسة بلندر الموجودة للإشراف على تطوير البلندر , حيث يعمل فيها 4 موظفين , إثنان منهم نصف دوام , وإثنان دوام كامل , ويتلقون راتبهم من تبرعات مجتمع البلندر .
    في البداية قامت مؤسسة بلندر بتسجيل البرنامج تحت رخصتين , فبالإضافة إلى رخصة جنو العمومية كان البرنامج سيسجل تحت رخصة بلندر التي تتطلب دفع مبلغ من المال لشركة بلندر وعدم الكشف عن الكود المصدري , مع ذلك فإنهم لم يلجئو لهذا الخيار وتم إلغاءه في 2005 , حاليا بلندر متاح بالكامل تحت رخصة جنو العمومية .
  • 2المميزات :
    حجم برنامج البلندر صغير نسبيا , حيث يبلغ حوالي 70 ميجابايت للنسخ المعدلة , و 115 ميجابايت للنسخ الرسمية . يصدر البلندر رسميا للعديد من أنظمة التشغيل وهي : لينكس , ماكنتوش , ويندوز و freeBsD وكلها بنسختين هما 32 و 64 بت . وعلى الرغم من أن بلندر لا يحتوي على أمثلة خارجية كالتي توجد في البرامج الأخرى ( أعمال مسبقة الصنع ) , إلا أن البرنامج يتميز بصفات تجعله في مصاف البرامج الثلاثية الراقية , ومن قدرات البرنامج :
    • دعم مجموعة متكاملة من طرق النمذجة , بما يشمل شبكة مضلعية , نمذجة الـsubdivision surface , و منحنى بيزيه , و نيربس , و metaballs , و النحت متعدد الجودة digital sculpting , وحديثا نظام نمذجة بأوجه أكثر من ثلاث نقاط يدعى B-mesh .
    • محرك تصيير ( ريندر ) داخلي بطريقة الصفوف لا البيكسيلز , ويدعم الإضاءة غير المباشرة ,و ambient occlusion .
    • محرك تصيير باث تريسر يسمى cycles , يستطيع استخدام كرت الشاشة في التصيير , ويدعم Open Shading Language منذ النسخة 2.65 .
    • يدعم عدد كبير من المصيرات ( ريندر ) الخارجية بواسطة الإضافات ( بلوج ان )
    • نظام تحريك قوي مبني على مبدأ المفتاح الأساسي (key frame ) يتضمن نظام عظام قوي , وأجسام فراغية ( وهمية ) ونظام تعديل الحركة بالمنحنيات ,وinverse kinematics , وshape keys أو morphing , ونظامvertex weighting>
    • أدوات محاكاة للأجسام الطرية , الديناميك ( الحركة والسقوط الحر ) والتصادم , ونظام محاكاة موائع , ونظام محاكاة دخان قوي جدا , نظام محاكاة تكسير , ومولد أمواج المحيط .
    • نظام جزيئات يشمل الشعر والفرو .
    • معدلات modifires للتعديل على الأجسام .
    • محرر نصوص بايثون لتوسيع البرنامج وليتم إستخدامه في كتابة نصوص لمحرك الألعاب وغيرها .
    • محرر فيديو - صوت أساسي
    • محرك ألعاب مدمج , وهو محرك قوي يوفر خصائص تفاعلية مثل المنطق والتصادمات وغيرها , حيث يمكن استخدامها لعمل برامج تفاعلية وألعاب , أو إظهار معماري تفاعلي .
    • نظام نود قوي ومدمج بالكامل مع الريندر .
    • نظام إكساء مبني على النود , ونظام تلوين يشبه الرسام أو الفوتوشوب , ونظام تلوين النقاط ( في الثري دي فيو مباشرة ) ونظام تلوين لعمل مجموعات نقاط تستخدم في العظام والبارتكلز والشعر وغيرها , ونظام تلوين دبناميكي (dynamic painting )
    تحكم لحظي realtime أثناء المحاكاة والريندر . 
  • 3مقارنة ببرامج ال3D الأخرى : في 2007 نشرت مقالة مفادها ان واجهة البلندر لا ترتقي للمعاير المعمول بها في باقي البرامج , ومع ذلك فإنه مناسب جدا للسرعة في العمل بل وأحيانا يكون أسرع من باقي البرامج حيث وصف بأنه حدسي , وتم إنتقاد ضعف التوثيق أيضا  . بلندر هو برنامج مفتوح المصدر بخواص كثيرة يمكن مقارنتها بالبرامج التجارية المتوسطة والمرتفعة الإحترافية  . في 2010 CGenie صنف بلندر على أنه برنامج حديث أغلب مستخدموه من الهواة عوضا عن الطلاب والمحترفين , ولكنه يتطور بشكل مرتفع سنويا . وقالو أيضا أن مستخدمي البلندر يرغبون في تطوير البلندر بشكل أكبر وزيادة توافقه مع باقي البرامج . يستخدم البلندر أيضا بواسطة مجموعات العلماء في شتى أنحاء العالم  بجوار برامج مثل ماتلاب .في 2011 , تم إصدار بلندر 2.5 , تميزت هذه النسخة بواجهة جديدة بالكامل , كان الهدف من هذا التطوير هو تحسين تدفق العمل وسهولة الإستخدام .. أثناء النسخ التجريبية من هذا الإصدار قال المحركون الذين يعملون في تحريك فيلم سينتل أن البرنامج منافس أو حتى أقوى من بعض البرامج المدفوعة التجارية في السوق .
  • 4الاستخدام في الإنتاج : تم البدء في تطوير بلندر لإستخدامات الإنتاج لشركة نيو جيو. وأستخدم لإنتاج إعلانات حول العالم . أول إنتاج ضخم استخدم بلندر كان فيلم الرجل العنكبوت 2 حيث استخدم لإنتاج السيناريو المرسـوم وخلق المجسمات والخلفيات المعمارية وتصميم حركة الكاميرا لتوضيح رؤية المخرج سام رايمي للعاملين في بقية الأقسام.
    أول فيلم 35 ملم طويل انتج باستخدم بلندر على نظام لينكس لكل التأثيرات المكانية كان فيلم بالفرنسية إسمه (Vendredi ou un autre jour) (الجمعة أو أي يوم آخر) ، وفاز بجائزة في مهرجان لوكارنو الدولي للأفلام، كما أستخدم في إنتاج فيلم ("The Secret of Kells") (أسرار آل كيل) لإنتاج أجزاء منه، ورشح الفيلم للأوسكار لأفضل فيلم تحريك طويل، وانتج فيلم Plumíferos بالكامل بإستخدام بلندر الذي عرض في الأرجنتين في فبراير 2010، والفيلم يعرض شخصيات لحيوانات ناطقة، وذلك بالإضافة إلى العديد من الأفلام الحرّة، ومنها أفلام ممولة من مؤسسة بلندر مثل أحلام الفيلة(2006) و(بيك باك باني) (2008)، و(Yo Frankie!) (2008)، (سينتل ) 2010)، (Tears of Steel) )2012) وغيرها، كما يستخدم في برامج History Channel الأمريكية إلى جانب برامج اخرى،
  • 5واجهة المستخدم : كان بلندر يمتلك سمعة سيئة مفادها أنه صعب التعلم على المستخدمين مقارنة بالبرامج الأخرى . حيث أن كل أمر من أوامر البرنامج يمكن الوصول إليها باختصار على لوحة المفاتيح , وهناك اختصارات لأكثر من أمر , ولكن بعد أن أصبح البلندر مجانيا, كانت هناك جهود حثيثة لتطوير الواجهة والقوائم وذلك لزيادة شعبية البرنامج , وأيضا كانت هناك جهود لعمل ثيمات للبرنامج حتى يتناسب مع أذواق المستخدمين المختلفة , تم أيضا إضافة استعراض شجري مطور للمجسمات . واجهة البلندر مبنية على المفاهيم التالية
    أواضع التعديل Editing mode 
    هناك وضعيتين رئيسيتين للعمل في بلندر وهما وضع الشيء و وضع التعديل , حيث يمكن التنقل بينها بزر Tab في الكيبورد , وضع الشيء يستخدم للتحكم بالأشياء كوحدة واحدة كل على حدى , بينما وضع التعديل يستخدم لتعديل الشيء نفسه , على سبيل المثال , يمكن استخدام وضع الشيء ( object mode ) لتحريك الأشياء في المشهد , أو تغيير حجمها , أو تدويرها كوحدة متكاملة , بينما في وضع التعديل Edit mode فإننا نستطيع تعديل مكان وحجم ودوران الأجزاء المكونة للشي ( نقاط , حواف , أوجه ) . هناك أيضا أوضاع أخرى مختلفة كVertex Paint, Weight Paint, and Sculpt Mode.
    إختصارات الكيبورد 
    أغلب الأوامر يتم الوصول إليها من خلال إختصارات الكيبورد . حتى الإصدار *.2 تحديدا *2.3 , كانت الإختصارات الطريقة الوحيدة للوصول إلى الأوامر , وهذا كان السبب الأساسي لسمعة البلندر السيئة كبرنامج صعب التعلم , ولكن لحسن الحظ , فالنسخ الجديدة من البرنامج لم تعد تعاني من هذه المشكلة , وأصبحت تمتلك واجهات مطورة تفاعلية أكثر ( بل إحترافية ) .
    تنظيم مساحة العمل 
    يعد البلندر من أكثر البرامج مرونة في واجهته , حيث يمكنك تشكيلها كما تشاء , إذ يتكون البلندر من مشهد أو عدة مشاهد , وكل مشهد يمكن تقسيمه إلى مشاهد فرعية وهكذا , ويمكن للمشهد أن يكون أي شيء , فمثلا يمكن أن تختار أن يكون أدوات الإكساء , أو الخامات , أو شجرة الأشياء , أو الثري دي فيو , أو محرر الفيديو وغيرها . والرائع في الأمر أن الإختصارات موحدة في كل هذه الأشياء, فمثلا , عجلة الفأرة تقوم بعمل زوم في كل أنواع المشاهد , وزر b يظهر مربع التحديد في أغلب الأماكن في بلندر وهكذا .
    الأزرار التي تحتوي أرقاما 
    يمكن الضغط مع السحب على هذه الأرقام لتغيير قيمتها بدون الحاجة للكتابة , ويمكن أيضا إجراء العمليات الرياضية الأساسية مباشرة داخل هذه الصناديق , كأن تكتب فيها 5*6 فستجد أن البرنامج إستبدلها ب 30 مباشرة , وهكذا .
  • تعليقات

    المشاركات الشائعة من هذه المدونة

    من طرائف العرب

    اشترى رجل دابة من دميرة، فوجد بها عيوباً كثيرة، فحضر إلى القاضي يشكو البائع فقال: أيها القاضي، إني بحكمك راض. اشتريت من هذا الغريم دابة، ادعى فيها الصحة والسلامة، فوجدت بها عيوباً، أعقبتني ندامة. فقال القاضي ما عيوبها؟ فقال:‏ ‏ كلها عيوب وذنوب، وهي أنحس مركوب، إن ركبتها رفست، وإن سقتها رقدت، وإن نزلت عنها شردت، حدباء جرباء. لا تقوم حتى تحمل على الخشب. ولا تنام حتى تكبل بالسلب. إن قربت من الجرار كسرتها. وإن دنت من الصغار رفستهم، وإن دار حولـَها أهل الدار كدمتهم. تمشي في سنة أقل من مسافة يوم، الويل لراكبها إن وثب عليه القوم. متى حملتها لا تنهض، تقرض حبلها، وتجفل من ظلها، ولا تعرف منزل أهلها. حرونة ملعونة مجنونة. تقلع الوتد، وتمرض الجسد، وتفتت الكبد، ولا تركن إلى أحد. واقعة الصدر، محلولة الظهر، عمشاء العينين. قصيرة الرجلين. مقلـَّعة الأضراس. كثيرة النعاس. مشيها قليل، وجسمها نحيل، وراكبها بين الأعزاء ذليل، تجفل من الهوى، وتعثر بالنوى، تحشر صاحبها في كل ضيق. وتنقطع به في الطريق، وتعض ركبة الرفيق. فإن قبلها فأكرم جانبه ولا تحوجني أن أضاربه. فضحك القاضي وحكم برَدّها.

    تعلمت من الحياة

    تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات وبعدها نتعلم الدروس تعلمت أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة تعلمت أنه خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح من أن يكون غزالاً في الطريق الخطأ تعلمت أنه يوجد كثير من المتعلمين ، ولكن قلة منهم مثقفون تعلمت أن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء كل شخص تعرفه تعلمت أنه لا يجب أن تقيس نفسك بما أنجزت حتى الآن ، ولكن بما يجب أن تحقق مقارنة بقدراتك تعلمت أن النجاح ليس كل شيء ، إنما الرغبة في النجاح هي كل شيء تعلمت أنه يجب على الإنسان كي ينجح أن يتجنب الأشخاص السلبيين والمتذمرين والمملين والمتشائمين والحاسدين.. لآن ما يقولوه عنا إذا تجنبناهم يعتبر أقل ضرراً مما يمكن أن يسببوه لنا لو لم نتجنبهم.. الملل والتذمر والتشاؤم أمراض معدية كالكوليرا.. تجنبهم دائماً تعلمت أن العمل الجيد أفضل بكثير من الكلام الجيد تعلمت أن كل ما نراه عظيماً في الحياة بدأ بفكرة ومن بداية صغيرة تعلمت أنه يوجد هناك دائماً طريقة أفضل للقيام بعمل ما، ويجب أن نحاول دائماً أن نجدها تعلمت أن الناس